أخبار

فازت بها شركة سعودية.. مجلس الوزراء يصادق على بناء محطة كهربائية تعمل بالغاز

 

قال وزير الطاقة والنفط محمد ولد خالد إن الحكومة صادقت على بناء محطة كهربائية تعمل بالغاز في “إنجاكو” بقدرة 230 ميغاوات، بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP).

وأكد الوزير خلال اليوم خلال المؤتمر الصحفي عقب مجلس الوزراء أن المشروع فازت بتنفيذه الشركة السعودية “آكوا باور”.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 669 مليون دولار وعقود تشغيل وبيع تمتد لـ 25 سنة (يُتوقع توقيعها الثلاثاء القادم).

وأوضح الوزير أن المحطة سيتم تزويها بالغاز الطبيعي من الحصة المخصصة لموريتانيا في مشروع السلحفاة آحميم الكبير (GTA)، والبالغة 35 مليون قدم مكعب قياسي يومياً (MMSCFD).

مشيرا إلى أن الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) ستتولى توفير هذه الكميات لشركة المشروع.

و يتكون المشروع من المحطة الغازية، و أنبوباً لنقل الغاز، وخط ربط عالي الجهد بمحطة “بني نعجي”.

وحسب الوزير فإن المشروع سيتيح للدولة تحقيق إيرادات تُقدر بـ 7 مليارات أوقية قديمة سنوياً في شكل ضرائب ورسوم وعائدات.

كما سيمكن شركة “صوملك” من توفير موارد مالية بفضل استخدام الغاز بدلاً من الفيول الثقيل (HFO) والمازوت (Gasoil).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى