اقتصاد

الجزائر تتجه لاستكمال اتفاق مع موريتانيا لصيد 20 ألف طن من الأسماك

تعمل الجزائر على استكمال بروتوكول اتفاق مع موريتانيا في مجال الصيد البحري، يتيح للسفن الجزائرية الولوج إلى الموارد السمكية في المياه الموريتانية، بهدف صيد نحو 20 ألف طن من الأسماك.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن المفاوضات بين البلدين بلغت مراحل متقدمة، في إطار تعزيز التعاون الثنائي وتوسيع نشاط المتعاملين الجزائريين في المحيط الأطلسي.

وقال المدير العام للصيد البحري وتربية المائيات بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري في الجزائر، ميلود ترياع، إن بعض المتعاملين الجزائريين يدرسون اقتناء سفن للصيد في أعالي البحار للعمل في مياه دول شريكة، من بينها موريتانيا.

وأضاف أن المشاورات بين الجانبين أفضت إلى تخفيض رسوم الولوج إلى الموارد السمكية بنسبة 30%، قبل الاتفاق في سبتمبر 2025 على خفض إضافي بنسبة 50%، بهدف تشجيع الاستثمارات وتطوير نشاط الصيد في المحيط الأطلسي.

ويأتي هذا التوجه في إطار اتفاق تعاون بين البلدين في مجال الصيد البحري وُقّع بروتوكوله عام 2022، ومنح الجزائر رخصاً للصيد في المياه الإقليمية الموريتانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى